القطة ـ جسمها

clip_image001clip_image002

بالتأكيد تركيب جسمي الخارجي ليس غريبا عنكم، فطولي يتراوح بين 20 – 25سم، ووزني يتراوح بين 2.7كجم و 9كجم.

clip_image003

بالنسبة لهيكلي العظمي، فإنه يشبه هيكل الإنسان و سائر آكلات اللحوم، حيث يتكون من 250 عظمة، بينما جسم الإنسان يتكون فقط من 206 عظمات.

clip_image004

clip_image005

بالطبع هذا الهيكل يحمي أنسجتي و أعضائي الداخلية، كما أنها تساعدني على الحركة بسهولة و سرعة فائقة.


يد القطة:

clip_image006أنا أختلف قليلا عنكم في عدد أصابعي، فبينما لدي 5 أصابع ليدي الأمامية، فإني املك فقط 4 أصابع لليد الخلفية.

clip_image008

clip_image007ولكن أصابع يدي وسيلة لا أستغني عنها للبقاء على قيد الحياة فبها أصطاد فرائسي و أتسلق الأسطح.. و بالطبع كل هذا بمساعدة ذكية من مخالبي.

clip_image010

بالتأكيد رأيتم مثل هذه المخالب من قبل، إنها موجودة في كل أصابعي تشبه الخطاف.

و في العادة يكون المخلب مسحوب للداخل (تحت الجلد) برباط مرن من الأنسجة، و عندما أريد استعمال المخلب، تقوم عضلاتي بجذي الأوتار الملتصقة بالمخالب مما يؤدي إلى بروزها.

clip_image011

المميز في قدمي أيضا، وجود وسائد إسفنجية عديدة من جلد سميك. هذه الوسائد تمتص الصدمات على الأكف عند سقوطي من على سطح ما. و تساعدني على الحركة بهدوء.

clip_image012

أسنان القطة:

clip_image013

لدي الآن 26 سنا مدببة ومؤقتة ستسقط عندما يصبح عمري ستة شهور. حيث سينمو لدي ثلاثون سنًا قوية أستطيع استخدامها في تقطيع وتمزيق الطعام.

clip_image014

هل لاحظتم أني لا أملك أي طواحن لطحن الطعام كالتي عندكم!! هل تعلمون السبب!! هذا لأنكم تستعملونها في طحن الأغذية النباتية.. أما أنا فغذائي المفضل هو اللحوم، لذا لا أحتاج لأي طواحن.

عيون القطط:

clip_image015الأجزاء الملونة في عيون القطط تسمى "قزحية" وهي تتخذ ظلالاً متعددة مثل الأخضر والأصفر والنحاسي والبرتقالي والأزرق..

clip_image016

تحمي القزحيةُ العينَ من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة رأسية رفيعة، أما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ ليسمح بمرور مزيد من الضوء إلى عين القطة.

clip_image017

والآن أطفئوا الأنوار في غرفة مليئة بالقطط!!... ماذا ترون؟!!

clip_image018

نعم.. يبدو واضحًا لمعان أعيننا في الظلام، هل تعرفون السبب!

السبب في وجود جزء خاص يشبه المرآة في قاع كل عين يسمى " بساط المشيمية" يعكس الضوء على جزء حساس من العين يساعد القطط على الرؤية في الضوء الخافت. وهذا الجزء يسبب "لمعان العين"، وهو البريق الذي يراه الشخص حينما يسقط الضوء على عين القط أثناء العتمة.

clip_image019

clip_image020مع هذا، فبصرنا ليس قويًا مثل الإنسان، فالقطط ربما ترى معظم الألوان على هيئة ظلال رمادية. ولكن هذا لا يمنعها أن تشعر بأقل حركة حولها.. وهذا ما يساعدها على القنص.

إننا نستطيع أن نرى بوضوح في الضوء الخافت، ولكننا لا نرى في الظلام الكامل.

clip_image021

حواس القط الأخرى:

clip_image022

حاولي أن تبعدوني عن منزلي..إنكم -غالباـ لن تستطيعون، فلدي حاسة شم قوية منذ الولادة أستطيع بها تحديد الروائح..و من أهمها..رائحة منزلي.

clip_image024

إني أسمعكم جيدا.. فحاسة سمعي المادية تمكنني من سماع مدى أوسع من الأصوات بالمقارنة مع الإنسان.. كما أني أستطيع تحرك كل أذن على حدة، والتمييز بين الأصوات مهما كانت متقاربة.

clip_image026

فالصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثي بين القطط البيضاء ذات العيون الزرقاء والقطط شاذة العينين.. بالإضافة إلى أن القطط بشكل عام يقل سمعها مع تقدم عمرها.

 

clip_image027

أما الحاسة التي نملكها نحن القطط، ولا تملكونها أنتم... فهي " الشوارب" أو ما يسما (شعر الأنف أو شعر اللمس)، هذه الشوارب ترسل إشارات للدماغ بمجرد لمس الأشياء، مما يساعد على استشعار الطريق في الظلام و تحديد اتجاه الريح.

clip_image029

0 تعليقات:

إرسال تعليق

أخبرنا ما رأيك فيما قرأته في الموضوع السابق!

 
جميع الحقوق محفوظة © عالم الحيوان للأطفال والناشئة | تصميم "يمان"